تكلفة عمرة رمضان لعام 1444هـ وأهم النصائح للمعتمرين 

صورة عن قرب للكعبة المشرفة

من أكثر الموضوعات التي تشغل بال الكثير من المسلمين حول العالم في الوقت الحالي، هو تكلفة عمرة رمضان لهذا العام خاصة بعد الارتفاع الجنوني لسعر الريال السعودي.
كما أن المملكة العربية السعودية أضافت بعض القرارات الهامة التي يجب على المعتمرين مراعاتها، مما صعب الأمور قليلًا على البعض، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم تكلفة عمرة رمضان وبعض المعلومات حول هذا الموضوع.

تكلفة عمرة رمضان لعام 1444هـ 

عمرة شهر رمضان المبارك هي من أكثر الأشياء التي يرغب في تأديتها كل مسلم في العالم لما لها من فضل كبير وثواب عظيم.
ولكن في بداية الأمر يجب على الأفراد معرفة تكلفة عمرة رمضان، حيث يوجد لها مستويين من الأسعار، وتأتي أسعار كل مستوى منهم على النحو التالي:

المستوى الأول وهوالمستوى الأعلى

  • 53 ألف جنيه للشهر كاملاً، ويكون خط سير الرحلة كالتالي: (القاهرة / المدينة المنورة / القاهرة)، الإقامة خمس نجوم في فندق أوتاد مكة لمدة 23 ليلة، وفندق ديوان روز لمدة 5 ليالي.
  • 55 ألف جنيه للشهر كاملاً، ومسار الرحلة يكون كالتالي: (القاهرة / المدينة المنورة / القاهرة)، والإقامة في غرفة فندقية فاخرة بأربعة أسرة في فنادق أوتاد بمكة المكرمة لمدة 23 ليلة، وفنادق ديوان روز لمدة 5 ليالي.
  • 60 ألف جنيه للشهر كاملاً، وخط سير الرحلة (القاهرة / المدينة المنورة / القاهرة)، والإقامة في غرفة فندقية ثلاثية وذلك في فنادق أوتاد بمكة المكرمة وذلك لمدة 23 ليلة، وكذلك فنادق ديوان روز لمدة 5 ليالي.

تكلفة عمرة رمضان للمستوى المتوسط

  •  40 ألف جنيه للشهر كاملاً، ومسار الرحلة يكون كالتالي: (القاهرة / جدة / القاهرة)، مع إقامة في غرفة رباعية في أحد الفنادق الموجودة في شارع إبراهيم الخليل مع التنقلات.
  •  45 ألف جنيه للشهر كاملاً، ومسار الرحلة (القاهرة / المدينة المنورة / جدة / القاهرة)، والإقامة تكون في غرفة ثلاثية في أحد فنادق شارع إبراهيم الخليل مع توفير الانتقالات.
  • 48 ألف جنيه للشهر كاملاً، ومسار الرحلة (القاهرة / المدينة المنورة / القاهرة)، والإقامة خمس ليال مع الانتقالات في فنادق سرايا المنام بمكة المكرمة، وفنادق ديوان روز لمدة 5 ليال.
  • 49 ألف جنيه للشهر كاملاً، ومسار الرحلة (القاهرة / المدينة المنورة / القاهرة)، والإقامة في غرفة فندقية بأربعة أسرة مع توفير الانتقالات بفنادق سرايا المنام بمكة المكرمة، وفنادق ديوان روز لمدة 5 ليالٍ.
  • 53 ألف جنيه للشهر كاملاً، ومسار الرحلة (القاهرة / المدينة المنورة / القاهرة)، والإقامة في غرفة ثلاثية مع توفير الانتقالات والغرفة تكون في فنادق سرايا المنام بمكة المكرمة، وفنادق ديوان روز لمدة 5 ليالي.

شروط أداء مناسك عمرة رمضان لهذا العام

الكعبة المكرمة

بعد التعرف على تكلفة عمرة رمضان لهذا العام، يجب على كل معتمر أن يكون على علم ببعض الشروط الهامة الواجب توافرها لإستخراج تأشيرة عمرة قبل التوجه لأداء مناسك العمرة في الأراضي المقدسة:

  1. أحضر جميع المستندات والأوراق اللازمة، والتي يجب أن تثبت صحتها بالتوثيق.
  2. إحضار صورة من البطاقة الشخصية، أي البطاقة الشخصية لمن يؤد العمرة بشرط أن تكون سارية.
  3. نسخة من جواز السفر موثقة من مكتب الجوازات في الدولة التي ينتمي إليها.
  4. إصدار شهادة صحية لمن يؤدي العمرة ومن يرافقه.
  5. إمكانية إصدار تصريح دخول الحرم المكي والحرم المدني للأطفال دون سن السابعة.
  6. لم يعد من الضروري إرفاق شهادة صحية لاختبار PCR للكشف عن الإصابة بوباء ناشئ حديثًا أو غيره ومع ذلك، يتم تحديد مبلغ التأمين للحصول على العلاج المناسب في حالة تفشي وباء Covid-19.
  7. أيضًا، لم يصبح هناك أي التزام بدخول الحجر الصحي أو تطبيق أي إجراءات إبعاد داخل الحرم المكي وذلك بعد انتهاء فترة الوباء.

كيفية الحجز لأداء العمرة ؟

من الجدير بالذكر أن هناك بعض الإجراءات الهامة التي يجب على المعتمر تطبيقها حتى يتسنى له دخول الأراضي المقدسة، ومن بين تلك الإجراءات ما يلي:

  • لأداء العمرة لابد أولاً من الحصول على إذن من خلال أحد التطبيقات الرسمية، مثل تطبيق “اعتمرنا” السعودي الذي تم تحويله إلى تطبيق آخر وهو تطبيق “نسك” السعودي.
  • أن يكون عمر المعتمر ما بين 18 و 70 سنة. 
  • كما أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق تطبيق جديد وهو تطبيق “نسك”، وذلك من أجل حجز تصاريح الحج والعمرة. 

يمكن حجز العمرة في رمضان من خلال تطبيق نسك واتباع الخطوات التالية: 

  • قم بتثبيت تطبيق نسك على هاتفك المحمول أو iPhone أو Android أو من متجر Google Play أو من خلال Apple Store. 
  • اشترك في خدمة حجز العمرة على هاتفك المحمول.
  • اختر خدمة حجز العمرة مع ضرورة التحقق الكامل من التواريخ المتاحة. 
  • حدد التاريخ المناسب للسفر لأداء مناسك العمرة. 
  • أدخل جميع المعلومات والبيانات اللازمة مع إرفاق جميع المستندات اللازمة مثل الإسم ورقم الهوية والعنوان وبعض المعلومات الهامة التي يتطلبها منك التطبيق.

كيفية أداء العمرة بقيمة مخفضة وبالتقسيط

هناك العديد من البنوك التي تقدم خدمة تقسيط او تخفيض تكلفة عمرة رمضان، وذلك بهدف مساعدة الأشخاص في تأدية واجب العمرة والتخفيف عنهم في الأسعار ولكن هناك بعض من الفئات التي يسمح لها بالاستغلال هذا الأمر، وتلك الفئات هي:

  • الموظفون الذين يلتزم صاحب العمل بتحويل الراتب أو البدل الشهري لهم بصورة منظمة وفي وقت ثابت من كل شهر.
  • يمكن للموظفين الذين لديهم إثبات دخل أداء الحج والعمرة على أقساط من أي من البنوك التي توفر هذه الخدمة.
  • أقساط الحج والعمرة من البنوك الأهلية أو الخاصة تكون لأصحاب الأعمال الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية مع إثبات الدخل.
  • أقساط الحج والعمرة من البنوك تأتي لأصحاب المدخرات المصريين والأجانب، كما يمكن لأصحاب المعاشات والمستحقين دفع أقساط الحج والعمرة في البنوك التي تسمح بهذا الأمر.

كل هذه النقاط السابقة تأتي تخفيفًا من على كهل المعتمرين تكلفة عمرة رمضان، بالإضافة إلى أنه من الضروري تقديم الأوراق اللازمة والمستندات إلى البنك لتتمتع بتلك الخدمة.

ثواب عمرة شهر رمضان المبارك

من الجدير بالذكر أن العمرة لها ثواب عظيم في جميع الأوقات في السنة، ولكن أداء مناسك العمرة في شهر رمضان تحديدًا لها ثواب مضاعف، حيث أن الحسنة في هذا الشهر الكريم بعشرة أمثالها، لذلك يفضل العديد من المسلمين حول العالم أداء مناسك العمرة في هذا التوقيت بالذات دون النظر إلى تكلفة عمرة رمضان، ويتمثل فضل العمرة في هذا الشهر على النحو التالي:

  • قال النبي صل الله عليه وسلم في حديث شريف له: “عمرة في رمضان تعدل حجة”، وفي رواية أخرى يأتي الحديث “تعدل حجة معي”.
  • أداء العمرة في وقت الصيام له أجر مضاعف عند الله عز وجل، هذا بالإضافة إلى فضل حضور ليلة القدر في الأراضي المقدسة سواء في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة.

في ختام هذا المقال نكون قد استعرضنا لكم تكلفة عمرة رمضان لعام 1444 هجريًا كما عرضنا لكم كيفية الحجز لأداء مناسك العمرة من خلال التطبيق التي أطلقته السلطات السعودية وما هي أهم شروط أداء مناسك العمرة.

ينتهي عرض السعر للرحلات خلال يومين